Saturday 3 November 2018
November 03, 2018

هل يسبب دواء الضغط الذي يُسمَّى "ديوفان" أورام سرطانية؟


إنَّ الدواء الذي يُسمَّى "ديوفان" (Diovan) يحتوي على المادة الفعَّالة "فالساراتان" (valsaratan)؛ وهي من نوعية المواد الدوائية التي تنتمي لِلفصيلة العلاجية التي تُسمَّى بِـ "مانع مُستقبلات أَنْجِيوتَنْسين اا" (angiotensin II receptor blocker) التي تُحافِظ على الأوعية الدموية من أنْ تُصبِح ضيِّقة. وعلى هذا الأساس، هي تُستخدَم بِالدرجة الأولى (على اختلاف مُسمَّياتها التجارية) لِعلاج ارتفاع ضغط الدم؛ بل ويتم استخدامها أيضًا من قِبَل بعض المصحَّات لِلوقاية من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية التي يُخشى فيها من الجلطات، وكذلك فيما بعد الإصابة بِالأزمات القلبية.

وعلى كل حال، فإنَّ طرح السؤال عنوان قضية هذاالمقال قد جاء في أساسه من واقع الإثارة التي قدَّمها أحد التقارير المنشورة في المجلة العلمية التي تُسمَّى بِـ "اللانست" (Lancet) في عام 2010م [1]، والذي وجد بِأنَّ حالات الإصابة بِأورام سرطانية جديدة في أشخاص يتم علاجهم بِـ "موانع مُستقبلات الأَنْجِيوتَنْسين اا" يصل إلى مُعدَّل 7.2% مُقارنةْ بِـ 6% في أشخاص تم اعطائهم جرعات وهمية أو كبسولات سُكَّريَّة بديلة. ولعل الكلام الذي تكتبه بعض مواقع الشبكة العنكوبتية هو الذي دفع بعض المحسوبين على الدائرة الطبية ومن غير العارفين بِالأدوات البحثية ولِلأسف الشديد لِلقول جزمًا (دون أنْ يفهموا كامل الرواية) بِأنَّ الدواء مُسرطِّن (وهو خطأ غير مقبول في حال أخذ بعض المرضى بِكلامهم). ومع العلم من أنَّ هؤلاء (كما يظهر) لم يطلعوا على ما جاء في مجلة "اللانست"، نُفيد (من باب العلم بِالشيء) بِأنَّ تقرير المجلة قد استخلص بياناته من مجموعة من الدراسات التي قدَّمتْ نتائج مُتضارِبة، وذلك لِأنَّ كُل الدراسات التي رسمتْ إطار إفاضتهم لم تُعمَل في ظروف بحثية مُتطابِقة ويشوبها بعض الثغرات البحثية. وفضلًا عن هذا كله، فإنَّ النسبة تُعدُّ مُقارِبةً إلى حدٍ كبيرٍ مع فئة التحكُّم في حال تم أخذها على نحو نهائي ومُعتمَد. يُضاف إلى هذا الأمر، بِأنَّ الدراسات التي عُمِلتْ خلال المراحل البحثية الأولى لِلدواء على الفئران - بعد اعطائهم جرعات بِمُعدَّل 6 مرات أكثر من أعلى جرعة تُنتِجها شركة "نوفارتس" (Novartis) لِلإنسان (أي 320 ميلجرام) - لم تُقدِّم ما يُمكِن القول من خلاله بِأنَّ الدواء مُسرطِّن. بل ويجب أنْ نعرف أيضًا بِأنَّ الدواء في نهاية المطاف مُعتمَد من قِبَل إدارة الغذاء والدواء (FDA).

والأهم من هذا كُلِّه هو أنَّ هناك أيضًا خلط قد وقع من قِبَل بعض من يرتدي المَريَّلة البيضاء جرَّاء القلاقل التي ارتبطتْ في الأساس بِالمادة المُسرطِّنة التي تُسمَّى (N-Nitrosodimethylamine) والتي تُختَصَر بِـ (NDMA) الداخلة في تركيبة المادة الفعَّالة "فالساراتان" الخاصة بِالعلاج الذي يُسمَّى "جينيركس" (Generics) القادم من الصين، وتحديدًا من شركة (Zhejian Huahai pharmaceutical)، والذي تم سحبه من الاتحاد الأوروبي بناءً على طلب الشركة المُصنِّعة له بعد اكتشافهم لها أثناء التحلِّيل. وكذلك بقية الأدوية الشبيهة التي تحتوي على المادة المُسرطنة التي تُسمَّى (N-Nitrosodiethylamine) والتي تُختصَر بِـ (NDEA) الداخلة أيضًا في تركيبة المادة الفعَّالة "فالساراتان" الخاصة بالعلاج القادم من شركة "ميلان فارماسيوتيكالز" (Mylan Pharmaceuticals) والتي تم حصرها في ثلاث صيغ من تراكيب الضغط الدوائية، هي على النحو التالي: (١) "فالساراتان" (valsaratan)، (٢) "فالساراتان وغالي قنوات الكالسيوم المودوباين" (valsaratan and amlodipine)، (٣) "فالساراتان ومدر الأبوال هيدروكلورثيازايد" (valsartan and hydrochlorothiazid)،.

وعليه، فإنَّ الحسم والإيقاف مُتعلِّق بِعلاج "جينيركس" (Generics) الذي تصنعه الشركة الصينية، وكذلك بصيغ العلاج القادمة من شركة "ميلان فارماسيوتيكالز"، وليس بِعلاج "ديوفان" (Diovan)، فَلاحِظ هذا الأمر جيدًا. بمعنى أنَّ الموضوع يتعلّق فقط ببعض أدوية الضغط التي تدخل المادة المُسرطِّنة (NDMA) أو المادة المُسرطِّنة (NDEA) في تركيب مادتها الفعَّالة "فالساراتان" (valsaratan)، وليس كل أدوية الضغط القادمة من بقية الشركات المُختلفة والتي تحتوي على نفس المادة الفعَّالة. 

وقد يتم إيقاف أدوية أخرى مستقبلًا بسبب احتوائها على مواد مُسرطِّنة شبيهة، إلَّا أنَّ الأصل في عموم أدوية الضغط المُتعدِّدة الأسماء والصفات هو سريان المفعول.


وفي العموم، فإنَّ نصيحتنا ونصيحة بقية الباحثين الإكلينيكيين بِأنَّ يستمر المرضى الذين يُعالَجون بِدواء "ديوفان" على ما هم عليه، وذلك لأنَّ الآثار الجانبية لِعدم علاج ارتفاع ضغط الدم معروفة لِلجميع ويجب عدم غض النظر عنها (ولا ننسى بِأنَّ هذا المرض قادر على الإضرار بِالكثير من الأجهزة الحيوية والإنسان في حالة غفلة وعدم انتباه). وفي حال كان هناك تغيير لِخط العلاج فلا بَُّد أنْ يكون من قِبَل الجهة المُعالِجة العارِفة بِخبايا وتفاصيل مثل هذه الأدوية وليس من قِبَل المريض نفسه.

ومُجمَل ما جاء في هذا المنشور بِشأن دواء "ديوفان" أو غيره من أدوية تعمل بِنفس الميكانيكية العلاجية (وليس "جينيركس" الصيني أو ذاك المُصنَّع من قبل شركة "ميلان فارماسيوتكالز") بِحسب ما هو مُتوفِّر حتى الآن من بينات مُعتمَدة من قِبَل المصادر الرسمية وبِحسب ما حصلنا عليه من معلومات عبر مراسلاتنا الخاصة مع جهات لها علاقة بِشركة الأدوية "نوفارتس" المُصنِّعة لِدواء "ديوفان" وبِغيرها من شركات دوائية تُنتج نفس الأدوية العلاجية يعني التالي: عدم القلق وضرورة تحرِّي الدقة وأخذ المعلومات من مصادرها الموثوقة وعدم نشر ما يتم تناقله في وسائل التواصل الاجتماعي دون بيِّنة أو بُرهان، خصوصًا وأنَّ مثل هذه المنشورات والمقاطع المُسجَّلة قد تضر بِصحة الناس. 
_______________________
[1] Sipahi I, Debanne SM, Rowland DY, Simon DI, Fang JC. Angiotensin-receptor blockade and risk of cancer: meta-analysis of randomised controlled trials. Lancet Oncol. 2010 Jul;11(7):627-36.

0 comments:

Post a Comment