Tuesday 8 May 2012

مقدمة

تشهد حركة التعلُّم والتثقيف العامة على الشبكة العنكبوتية المُتَمَثِّلة في وسائلها التواصلية الاجتماعية في يومنا هذا نشاطًا مُتأرجِّحًا بين الحقيقة والتضليل. حيث أخذت الأخبار العلمية عمومًا تلبس ثوبًا مُرقَّعًا بمعلومات مغلوطة وغير واقعية ولا تستند على أدلة مُحكَمة.

ومن هنا، فإنَّنا نرى بأنَّه يَتَحَتَّمُ علينا كمُختصين في مجالات هذه الشائعات الإخبارية كوننا آمنا بِـ "أنَّ الخلق عيال الله وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله" وَ "أنَّ زكاة العلم نشره" مواكبة وتحرِّي الحقيقة وتسخِّير جميع الإمكانيات والوسائل من أجل تلبية هذا المَطلَب الاجتماعي الذي لا شك ولا ريب أنَّه حاجةٌ ماسةٌ من أجل التقدُّم للأمام بُخطى ثابتة.

وحيث إنَّنا قد لمسنا نتائج الحركة التعليمية والتثقيفية التقنية بطورها الأول التي قمنا بها في هذا الشأن من خلال توظِّيف ما حبانا الله به من أدوات بحثية ودراسية متواضعة، والتي كشفت لنا احساس عامة الناس بأهمية الثقافة الطبية خصوصًا والعلمية عمومًا ودورها الكبير في نهضة الامم وتطوّرها.

عليه، قمنا بإطلاق الطور الثاني من الحِراك الاعلامي (البحثي والتحقيقي) الذي كان من ضمن أنشطته إنشاء هذا الموقع بثوبه الجديد من أجل خدمة الباحثين عن الحقيقة في الداخل والخارج (في الموضوعات التي صلتنا من قبلكم وبحثنا في زواياها بالأدوات الدراسية)، وحتى يكون رافدًا في تطوِّير فكرنا العام جميعًا وتطلُّعاتنا المستقبلية ومواكبتنا للأحداث بأسلوب واقعي مبني على أرضية رصينة.

وللتأكيد، فإنَّ الثورة العلمية والتقنية في هذا العصر قد نقلت العلم والتعليم من قاعات المحاضرات الى فضاء المعلوماتية؛ وذلك حينما سيطَّرت القنوات الالكترونية والفضائية التعليمية على الواقع العام، فأصبحت فيه رافدًا رئيسًا للعملية العلمية والتثقيفية للمجتمعات.

0 comments:

Post a Comment