Monday 10 July 2023
July 10, 2023

ما حقيقة عبارة أن عسل المنوكا الموجود في المنطقة مغشوش؟


أرسل لي أحد الأصدقاء اليوم مقطع لإحدى السيدات تتحدث فيه عن أن عسل المنوكا الموجود في المنطقة يغلب عليه الغش وأن نسبة الـ GMO في بعضه معدومة وأن العسل المحلي يتضمن مضادات حيوية خاصة وأن نسبة الـ GMO فيه تتفوق على بعض أنواع عسل المنوكا التي تم فحصها.

وفي حقيقة الأمر فإن المتحدثة في هذا المقطع تتحدث في العموم دون تحديد مصدر عسل المنوكا المعني بالفحص. لكن عند الذهاب إلى الشركات التي تتعامل مع مزارع معروفة وتتضمن أختام على منتجاتها فستجد بأن الموضوع مختلف تماما. 

وخلاصة الكلام هو أن الغش في العسل عموما أمر وارد بل وموجود والبعض - للأسف الشديد - يتعامل به سواء كان هذا في عسل المنوكا أو في غيره من عسل محلي الذي تتعدد عناوينه والذي قد تتعدد أيضا طرق التلاعب فيه. بل وستجد أيضا أن الغش يصل في الكثير من الأحيان إلى غذاء النحل وليس بالضرورة في العسل بعد الإنتاج مما يجعل أمر انتاجه أسهل حتى من السكر المكرر.

وعليه، يأتي السؤال الجوهري: ما الذي نعنيه بعبارة "عسل طبيعي"؟ هل يعني هذا المصطلح أننا فقط حصلنا عليه من النحل مباشرة؟ أم أنه يتعدى هذا المعنى ليصل لطبيعة ونقاوة غذاء النحل والمزارع بكل ما تحتويه من غطاء نباتي الذي تترعرع عليه؟

ومن هنا فإن التعامل عند شراء العسل لابد أن يكون من جهات معروفة وموثوقة وتتعامل مع مزارع معروفة بطبيعة غطائها النباتي لأن الغش فيه أمر وارد وأن محاولة الكشف عن الغش فيه ليس بالأمر الهين إلا من خلال الفحوص المخبرية الخاصة التي قد تكون باهظة الثمن على الأفراد وأن غالب ما يتم تقديمه من قبل البعض من فحوص بالعين المجردة هي فحوص ليست دقيقة ومن السهل التغلب عليها.

0 comments:

Post a Comment