Thursday 11 July 2024
July 11, 2024

هل يسبب الهواء البارد مشاكل صحية للجهاز التنفسي؟


عند التنفس، يقوم الأنف بضبط درجة حرارة الهواء وترطِّيبه أثناء انتقاله إلى الرئتين. وهي عملية جوهرية ووظيفة رئيسة من وظائف مداخل الجهاز التنفسي. وهذا الأمر يزداد طرديًا مع ازدياد نسبة جفاف الهواء ومع تأرجُّح درجة حرارته. ومن هنا فإنَّ الهواء البارد والجاف يُهيِّج بطانة الأنف وذلك لحاجته للتدفئة والترطِّيب بصورة أكبر من المُعتاد. ونتيجة لذلك، تفرز الغدد الأنفية في هذه الحالة مخاطًا زائدًا للحفاظ على رطوبة البطانة وكي تُبقيه دافئًا ورطبًا.

ولهذا، فقد يسبب التعرُّض للهواء البارد والجاف سيلان الأنف الذي يصل في بعض الأحيان لسقوط قطرات مائية كبيرة وثقيلة من الأنف. وعلى قاعدة هذا الفهم، فإنَّ ارتداء وشاح يُغطي الأنف خلال الطقس البارد يُساعِد على حماية بطانة الأنف من التهيُّج، ومنها مساعدتها على عدم الدخول في مرحلة السيلان، وذلك لأنَّ الهواء يسخن خلال مروره بالوشاح وقبل أنْ يلامس أنسجة الأنف.

ويجب أنْ نلتفت عمومًا أيضًا إلى أنَّ التعرُّض للهواء البارد والجاف يُرهِق أنسجة الجهاز التنفسي العلوي ويجعلها عُرضة للالتهابات الميكروبية سيما لو كانت مُحملة بالأتربة والقطرات الطائرة التي تحمل في جوفها ميكروبات.

وعليه، فإنَّ بعض ما يتم تقدِّيمه من قبل البعض والذي يسعى لتشتيت فهم الناس بشأن التعرض للهواء البارد والقول بأنَّه لا يُسبِّب مشاكل للجهاز التنفسي لا يتوافق والمنطق المبني على هذا الفهم.
التالي
هذا أحدث موضوع كُتِبَ حتى الآن
Older Post

0 comments:

Post a Comment