Sunday 10 November 2019
November 10, 2019

الحِجَامة وغياب معاييرها ونظمها التطبيقية.. ماذا بعد؟


لو قمنا بتتبع التراث الإسلامي الذي تعرَّض لِموضوع الحِجَامة، سنجد بأنَّه بالعشرات. وهذا يعني أنَّ موضوع الحِجَامة له إطاره الخاص بمنظور الشريعة المُتمثِّلة بالدرجة الأولى فيما رُوي عن الرسول الأعظم محمد (ص). ونحن هنا - وبما لا شك فيه - نؤمن بِكل ما جاء مرويٌ عنه (ص). ولعل هذا يستدعي منا - في نهاية المطاف - الوقوف والتأمُّل بل والتحقيق أيضًا في المحاور المُرتبِطة بكل ما له علاقة بهذه الروايات من قِبل طلبة العلوم الدينية في دائرة تطبيقاتهم الدراسية؛ الأمر الذي على قاعدته ستتبلّور العديد من الاستفهامات من قِبل أهل الاختصاص في دائرة الطب والطبابة من أبناء الدين الاسلامي الحنيف، والتي ستؤطَّر إجاباتها بالبحوث والدراسات الإكلينيكية، والتي منها أيضًا ستتفرَّع أغصانًا تُلامس التفاصيل المُرتبطة بتقييم آثارها الصحية، بل والتي ستتدارس الكيفية التي من خلالها يُفترَض أنْ يتم تطبيقها كآلية واضحة وبمعايير ونظم ثابتة، وكذلك البحث في غيرها من استفهامات تُحاكي هموم من يسعى لِتبنيها كتقنية علاجية.

ومن هنا أذكر - في افتتاحية هذا المبحث – بأنَّ الموضوع عنوان القضية هو موضوع يحمل بين طيَّاته الكثير من المحاور الهامة التي تحتاج لِكتاب مُتكامل بفصوله ومباحثه العامة والخاصة.

وعليه، فهو ليس بالأمر الهيِّن حتى يتم تركه لِمن شاء من الناس كي يغرسون إبرهم ومشارطهم الحادة في أجساد الآدميين بِحجة أنَّهم فقط يقومون بتطبيق سنة النبي (ص) المُعلَّق بعضها على جدران الغرف المُغلقة أو التي يُردَّد بعضها الآخر من قبلهم على مسامع الحاضرين في مجلس الحِجَامة، دون فهم منهم لِحقيقة ما تعنيه تلك العبارات ولا لِحقيقة ما جاء أساسًا مرويٌ عنه (ص).

وهذا ما سيتبيَّن لنا في السطور القادمة التي سأستعرضها في شكل نقاط ترتبط معانيها بِما أرمي له من مغزى إكلينيكي وبحثي تدور رحاه حول جوهر ما تم طرحه من سياق عام في في الفقرات السابقة؛ وهي على النحو التالي:-

أولًا، لا بُدَّ أنْ نذكر – بكل صراحة – بأنَّ الحِجَامة (بِشقّيها الجافة والرطبة) قد تحوّلتْ لِتجارة ربحية يقوم بها من هب ودب علنًا وسرًا (وهذا أمر ملحوظ ولا يحتاج لِبيان، فالصورة تتحدَّث عن نفسها). فهي لا تخضع إلى نظم موحّدة ولا يحكمها معايير ثابتة. بل أنَّ الغريب – حقًا – هو أنَّ الشخص الواحد الباحث عن الحِجَامة قد تُغرَس الإبر في جسده في مواقع مُختلفة وبهيئات مُتعدِّدة يُحدِّدُها أحدهم ويختلف معه آخر من مُزاولي هذه التجارة. ليس هذا فحسب، بل وأنَّ طالب الحِجَامة (المحجوم) يرى أنَّ بعض الحَجَّامين (القائمين بِمُمارسة الحِجَامة) ينتقدون حَجَّامين آخرين في أسلوبهم وطرقهم التطبيقية (دون أنْ يدري أيُّهم الصائب وأيهم المُخطئ). فهم لا يعملون تحت مظلة تقنية واضحة ولا تحت إشراف مؤسَّسة مُعتمدة (فهي سوق مفتوحة للجميع). هذا فضلًا عن عدم إلمامهم بالمحاذير الواجب الأخذ بها عند من يُعاني من أمراض مُزمنة أو مُستعصية أو مُعدية، كحال من يُعاني مثلًا من السُكَّر أو ارتفاع الضغط أو انخفاض المناعة أو أي مرضٍ آخر يتعارض مع تطبيقات سحب الدم أو جرح الأنسجة (فكُل هؤلاء تُطبَّق الحِجَامة عليهم دون قيد أو شرط، ودن أن تكون هناك نصوص واضحة تُبيِّن من يُقبَل ومن يُرفض منهم). وما أعنيه هو أنَّ هؤلاء الحجَّامين ليسوا أطباء وليسوا مطلعين على أمور الطب والطبابة بالمعنى الذي نتصوّره لِيُقيِّموا حالة المحجوم؛ بل وجاهلين أيضًا بخبايا وتعارض بعض الأمراض مع مثل هذه الإجراءات؛ وحتى لو قام بعضهم بعمل بعض الاستعراضات الطبية الأولية كلبسه لِلقميص الأبيض أو استخدامه لِبعض الأجهزة الطبية دون دراية بعملها الفعلي (كقياسه لِلضغط أو ما شابه)، فهو واقعًا سيقفز فوق حواجزها وسيقوم بعمله في نهاية المطاف المُتمَثِّل في غرس إبره أو مشارطه في جسد من تم فحصه؛ بمعنى أنَّها إجراءات لا تُقدِّم ولا تُؤخِّر من القضية شيء، فهي لا تعدو كونها إلَّا نوعًا من الاستعراض الترويجي لطبيعة المهنة التي يُمارسونها. لذا، نسأل: هل هذا هو الذي نسعى لِلحصول عليه من الحِجَامة؟ وهل هذا هو الذي نفهمه مِمَّا نقرأه من أحاديث مروية عنه (ص)؟!

ثانيًا، لقد أثار حفيظتنا ما لاحظناه على بعض الإخوة من أثار جسدية أصابتهم بعد أنْ احْتَجَمَوا، حيث بدأ الأمر معهم ببقع حمراء ظهرتْ على أجسادهم، ومن ثَمَّ تحوّلتْ إلى بقع داكنة؛ بل وأنَّي أؤكِّد من خلال معرفة واطلاع بأنَّ هناك من لديه بقع سوداء وتشوهات شبه دائمة مُماثلة لِلحروق في ظهورهم بسبب الحِجَامة استدعتْ ذهابهم لِزيارة الطبيب ولكن دون جدوى. وهو أمرُ قابل ِللحصول (وليس أمرًا نادرًا)، ولا تُوجَد عليه ضمانات (كما تُبيِّن الصورة المُرفقة أدناه). لذا، فإنَّه لا بُدَّ من التأكِّيد على أنَّ عملية الحِجَامة العشوائية التي تمُصُّ الدم عنوةً من مكان الحِجَامة من قِبل من يُتاجر فيها قد يُصاحبها مثل هذه الآثار الجانبية التي تنتج من انتشار الدم في ذلك النسيج المغروس بالإبر أو المخدوش بالمشارط الحادة وبقائه فيه، مِمَّا قد يُسبِّب مُضاعفات غير مُحبَّبة يطول أمدُها، يصل بعضها إلى تأثُّر العضو المحجوم بشكل سلبي والتهابه بأشد الميكروبات المجهرية. وهذا في حدِ ذاته دليل على غياب المعرفة بأصول وإجراءات جرح الأنسجة أو وخزها بالإبر، بل وتزداد احتمالية تفاقم مثل هذه الأعراض مع عديمي الخبرة في هذا المجال من الذين راجتْ بضاعتهم في كل حدب وصوب. 


ثالثًا، إنَّ الكثير من تطبيقات الحِجَامة التي يقوم بها البعض لا تتوافق ومعايير مكافحة العدوى؛ بل وأنَّ احتمالية انتقال الأمراض المعدية من خلالها أمر وارد، حيث يأتي في أعلى قائمة هذه الأمراض: التهاب الكبد الفيروسي المُزمن (الهيباتايتس) وفيروس نقص المناعة المُكتسبة وغيرها من فيروسات خطيرة تقلب رأس من تدخل جسده (بفعل مثل هذه المُمارسات غير المدروسة من قِبَل البعض) رأسًا على عقب. فالحجَّامون لا يقومون بأي تحاليل مسحية أوَّلية لأي من هذه الميكروبات قبل ممارستهم للحِجَامة (وهو أمر بكل تأكِّد أمر مُستهجَن). وهذا كلُّه اعتمادًا على ما رأيناه من قبل الكثير مِمَّن يعملون في هذه المهنة وغير المُطلعين على معايير مكافحة العدوى على اختلاف عناوينها. هذا فضلًا - طبعًا - عن غياب معايير التخلُّص من النفايات الطبية عن ذهن معظم هؤلاء التُجَّار؛ حيث ترى بقايا دم المحجومين وإبر ومشارط الحِجَامة وجميع الأدوات المُستخدمة من قبلهم في مثل هذه التطبيقات تُرمى مع النفايات العامة التي تتغذى عليها القطط وبقية الأحياء، والتي يلتقطها في نهاية المطاف عمَّال النظافة. ولعل هذا الأمر يُعدُّ بوابةً من بوابات تلوّث البيئة بشتى أنواع الميكروبات المُمرضة (دون حسيبٍ أو رقيبٍ من الجهات الرقابية).

رابعًا، يذهب البعض لِتضخيم عنوان الحِجَامة من خلال ربطه بعلاج السرطان (كما يروِّج له البعض في الكثير من المواقع الإلكترونية وعلى شاشات التلفاز). وهو أمرٌ ليس مبنيًا على البراهين الطبية المرتبطة بدوائر الدراسات والبحوث الإكلينيكية، ولا يجوز الاعتماد عليه كطرح عام بهذه الطريقة دون برهان ﴿قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾. هذا فضلًا عن أنَّ مثل هذا الإطار العلاجي الخاص بأمراض السرطان لم يرد في أية ولا رواية؛ فمن أين أتى هذا البعض بِمثل هذه الخُلاصة؟! ولاحظ معي بأنَّي هنا لا أعارض أمر الروايات، بل أعارض تعميم فوائد الحِجَامة دون بيِّنة واضحة، وهو الأمر الواجب التأمُّل فيه جيدًا.

خامسًا، إنَّ تقديم الحَجَّام لِلدم الداكن اللّون أو المُتَكَتِّل أثناء خروجه من الحِجَامة على أنَّه دمٌ فاسدٌ هو تقديم لا يرتكز على أُسس علمية؛ فالدم الداكن اللون - طبيًا - دمُ مُحمَّلٌ بثاني أُكسيد الكربون ويكون مُتجهًا في الأوردة إلى الرئتين كي يخرج أثناء عملية الزفير (على عكس الدم الفاتح الذي يكون حينها مُحمّْلًا بالأُكسجين ومُتجهًا من الرئتين إلى الأنسجة). وهذا الأمر مُتفق عليه، وهو من المفاهيم الأساسية في الدور الطبية. أمَّا موضوع الدم المُتَكَتِّل فهو دمُ تعرَّض لِلتخَثُّر بفعل تعرُّضه لِلهواء الخارجي. وهنا ألفت الانتباه أيضًا إلى أنَّ الدم في حالة دوران مُستمر ولا يتوقَّف في موقع مُحدد لِيفسد (كما يدَّعي بعض من يُتاجر في الحِجَامة حينما يقول بأنَّه أخرج دم فاسد من ذلك النسيج المحجوم).

سادسًا، إنَّ ما يتم الحديث عنه من قِبَل بعض تُجَّار الحِجَامة بِخصوص تنشيط الدورة الدموية في الأنسجة التي يتم حِجامتُها أمرُّ بالإمكان تحقيقه من خلال التمارين الرياضية المُستهدِفة لِذلك النسيج. وعليه فإنَّه يجب أنْ لا يتم الأخذ بِما يقوله بعضهم من تلقاء نفسه دون دراسة واطلاع علمي ومعرفة إكلينيكية. ولو اكتفى مثل هؤلاء بالقول بأنَّها سُنة، لكان ذلك أكثر معقولية وقبول، بدلًا من التوسُّع في عناوينها الطبية دون دراية بِأمور الطب والطبابة.

ولِلتأكيد مرةً ثانيةً، فإنَّ النقاط أعلاه ليستْ بصدد إنكار الروايات بل أنَّها تأتي في سياق وضع النقاط على حروف بعض العناوين الطبية التي أعدُّها غاية في الأهمية وتتطلَّب انتباهًا جادًا من قِبل عموم الناس، وخصوصً أولئك الذين يُسلِّمون نفسهم لِمن هب ودب في الغُرف المُغلقة.

وما أعنيه هو: أنَّ تطبيق السُنة أمر حسن، ولكن توخِّي الحذر وعدم المُخاطرة مع المُتاجرين في هذه المهنة دون حسيبٍ أو رقيبٍ أمر مُستحسَن! وهي واقعًا استجابة لنداء القرآن الكريم ﴿وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾. وما يُبيِّن حقيقة أنَّها تجارة هو أنَّ مثل تلك الغرف تُعلَّق على جدرانها المُنتجات الربحية التي يتم الترويج لها من قِبَل الحجَّامين على المحجومين بعد أنْ ينتهون من عمل الحِجَامة، كالعسل والتمر والدبس والمراهم والمُليِّنات وما شابه من منتجات. بل أنَّ الأدهى واقعًا هو تسويق بعضهم لِبعض المُضادات الحيوية والأدوية الطبية على زبائنهم المحجومين كي يستخدمونها بعد أنْ يُغادرون إلى بيوتهم (وهو أمر في غاية الخطورة، وذلك لأنَّه يُلامس عنوان الأدوية الطبية التي تتطلَّب دراسة واطلاع).

وهنا أشير أنَّه خلال مراجعتي لِلبحوث المُحكَمة في أمور الحِجَامة لم أجد إلَّا بعض الدراسات التي كانتْ نتائجها شبه موسَّعة، كان من أهمها دراستين، أحدهما نُشِرت عام 2015م في مجلة "الطب الشعبي والبديل" (Journal of Traditional and Complementary Medicine) التي أشارتْ إلى: "أنَّه قد يكون لِلحجامة تأثير إيجابي في بعض الأمراض المحدَّدة فقط وليس كُلها". وهي نفس النتائج التي تمتْ الإشارة لها أيضًا مُسبقًا عام 2012م في التقرير الذي تم نشره في "بلوس ون" (PLoS One) من قِبل جامعة بيجين الصينية التي خلُصت إلى: "أنَّ موضوع الحِجَامة يحتاج لِدراسات أكثر عمقًا خصوصًا في ظل غياب الطرق الثابتة لِلحِجامة وغياب العينات العشوائية القادرة على كشف طبيعة الثغرات في هذا المجال"، حيث جاءتْ توجيهاتها مرتكزةً على النتائج التي أفضتْ إليها نشرتهم العلمية.

وهناك دراسات أُخرى تم اعتمادها في هذا المجال، كان من أهمها: (1) الدراسة التي نُشِرت عام 2013م من قِبل إحدى الفرق البحثية الألمانية في "بلوس ون" (PLoS One) أيضًا التي درستْ تأثير الحِجَامة على ألآم الرقبة، والتي استنتجتْ: "بأنَّ الحِجَامة لا تقدِّم أي نتائج جذرية مُقارنةً بِالعلاج الطبيعي المُرخِّي لِلعضلات خلال 12 شهر"؛ (2) والدراسة أيضًا التي نُشِرت عام 2006م في مجلة "الميكانيكا البيولوجية" (The Journal of Biomechanics) التي درستْ تأثير الضغط الذي تقوم به الحِجَامة على الأنسجة، والتي أفضت نتائجُها إلى: "أنَّ الحِجَامة لا تتعدَّى في تأثيرها النسيجي نطاق الموقع الذي تُطبَّق عليه من الجسد".

بل وأنَّ بعض الباحثين الأستراليين والصينيين راجعوا أيضًا ما يُقارب 135 دارسة في الحِجَامة ووجدوا بأنَّ الحِجَامة قد تكون فعَّالة في بعض الأمراض فقط (بشرط أنْ تكون مصحوبةً بِبعض العلاجات الأُخرى مثل الإبر الصينية أو بعض الأدوية). إلَّا أنَّ هؤلاء الباحثين اكتشفوا كذلك بأنَّ هناك الكثير من الثغرات الموجودة في الدراسات التي راجعوها؛ وهو الأمر الذي جعلهم ينهون خُلاصة مراجعتهم بالتوصية القائلة: "بأنَّ موضوع الحِجَامة يحتاج لِدعم من قبل دراسات أُخرى مُعتمدة".

والشيء بالشيء يُذكر، أُبيِّن هنا بأنَّه في العموم وفي ظل ما نراه بأم أعيننا من انفتاح لِباب المُتاجرة في الحِجَامة على مصراعيه وغياب نُظمها، فإنَّنا - حينها - نُشجِّع على موضوع التبرع بالدم، وذلك لأنَّ عملية التبرُّع بالدم مُحاطة بالنظم والقوانين المُقنِّنة لها في وقتنا الحالي (خصوصًا في ظل التقدّم الحاصل في الدائرة الطبية وتوفّر الأدوات المُناسبة لِلتبرع بالدم من أجل انقاد مريض محتاج حاجةً ماسةً له)، ولأنَّ أثارها الصحية الإيجابية تُغطِّي عمومًا - أيضًا - الكثير مِمَّا يُفترَض أن تُغطِّيه الحِجَامة (لا أقلها في نطاق ما هو مُتعارف عليه إكلينيكيًا)، ومن ضمنها تلك الحقيقة المُرتبِطة بِتجدُّد دم المُتبرِّع وتحفيز خلاياه الجذعية (في نخاع العظم) كي تعمل بنشاطٍ مُضاعفٍ وتقوم بإنتاج خلايا دم جديدة، وَإِنْ ظهر التبرُّع بالدم بلباس مختلف. بل ولأنَّ التبرع بالدم يقُدِّم في آنٍ واحدٍ فائدةً لِلشخص المُتَبرِّع، ولِلمُتَبرَّع له أيضًا، وثوابه مكتوب عند العلي القدير؛ مُصداقًا لقوله عز وجل: ﴿وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا﴾، خصوصًا حينما نرى – من جانب أوَّلي – أنَّ دم الحِجَامة يُرمى في سِلال المُهملات، بينما نرى - في الجانب الأخر – الكثير من المرضى المحتاجين حاجةً ماسةً له يقفون منتظرين من يتبرّع لهم، بل وأنَّ منهم من يستغيث في غرف العمليات من أجل أنْ يجد أحدهم يُعطيه بعضًا من تلك القطرات الحمراء (التي تُعدُّ أكسير حياة بالنسبة له). وما ورد في هذه النقطة يأتي في إطار عدم وضوح الرؤية وغياب المعايير عند مُزاولي عملية الحِجَامة وليس انكارًا لها كسُنَّة، سِيَّمَا وأنَّنا كما فهمنا من بعض المُحجومين: "بأنَّهم لم يتبرّعوا بالدم قط في حياتهم". وللتوضيح فقط، فإنَّه في حال فرضنا أنَّك لم تكن حينها لائق صحيًا للتبرع بالدم (بسبب وجود أنيميا أو أي مانع صحي أو وراثي أخر)، فإنَّه من الأولى أنْ لا تكون حينها أيضًا لائقًا للحِجَامة!

لذا، فإنَّ خُلاصة كلامي سأصيغُها في هيئة سؤال، وهو: لماذا يتم (في ظل تحوّل الحِجَامة لِعنوانٍ تجاريٍ لا تحكمه معايير ولا تحدّه حدود) اللجوء لِتطبيقات مُمارسيها التي قد تعرُّضنا لِلمخاطر الصحية؟ ونُسلِّم أنفسنا لِمَن هب ودب كي يغرس إبره ومشارطه التي عليها ما عليها من استفهامات في ظهورنا ورؤوسنا من أجل أنْ يمُصّ دمنا في كؤوس مُدخَّنة؟ ولو توفَّر من هو فعلًا عارفٌ ومُطَّلِعٌ اطلاعًا حقيقيًا بهذه الدائرة الفسيولوجية المُتفرِّعة الأدرع والمُتعدِّدة الزوايا من واقع دراسة إكلينيكية وشهادة تطبيقية، والذي يرتكز في مُمارسته على القواعد البيولوجية التشريحية وعلاقتها بدورتها الدموية وكيفية انسياب الدم في تلك البقع الجسدية ومدى علاقة حركتها بِبعض الأمراض، والذي يعي مفاهيم ما ورد عن الرسول الأعظم (ص) أيضًا، لقلنا حينها بأنَّ الأمر هو من قبيل الإجراءات الطبية المُدارة من قِبل مَن درسوا قواعدها وأصولها.

وعليه، أرجو أنْ يتم الانتباه لِلمغزى الحقيقي من وراء هذا الطرح، الذي يحمل بين طيَّاته دعوة لِعدم تسليم أجسادنا التي هي أمانة من عند الله أودعها لِدينا لِكل من حمل إبرةً ومشرطًا وكأسًا مُدخَّنًا بِحجة أنَّه يقوم فقط بتطبيق السُنة النبوية (وقد لا يعي حقيقة التوجيه النبوي في هذا الجانب). وهذا كله طبعًا لا يعني إنكار حقيقة ما جاء مرويًا عن الرسول الأعظم محمد (ص) في موضوع الحِجَامة لا مِن قريب ولا من بعيد في حال تم توثيقها من قِبَل العارفين في الدائرة الدينية التحقيقية (شريطة وجود العارف بأمورها وخباياها التطبيقية).

0 comments:

Post a Comment