Sunday 24 February 2019
February 24, 2019

هل تُوجَد أسماء أخرى لنبتة الأوليندير السامة (الدفلة)، لأنَّنا سمعنا البعض يقول بأنَّها نبتة الـ تفيتا؟


فقط للتوضيح وحتى لا تختلط الأمور على البعض، فالـ تيفيتا هي أحد أنواع شجرة الأوليندير (الدفلة باللغة العربية)، وليست نوعًا أخرًا. وهي تمتاز بأزهارها الصفراء. وعلى هذا الأساس تُسمَّى بالأوليندير الصفراء، وتنمو بالدرجة الأولى في المكسيك وبقية مناطق أمريكا الحارة (علمًا بأنَّها تتواجد في بقية دول العالم). وتعريفها الدقيق هو تفيتا بيروفيانا. ومن أسمائها الشائعة في اللغة الإنجليزية: (Yellow oleander, be still tree, digoxin, lucky nut, Nerium oleander, yellow bells). وهي من أكثير نباتات الدفلة سُميَّة.

وأمَّا غيرها من أنواع الأوليندير فتمتاز أزهارها بألوان أخرى، منها الأبيض والأحمر والوردي وهكذا (كما بيَّن المقطع المصوَّر الذي أرسلناه لكم بهذا الخصوص). كتلك التي تنمو مثلًا في بعض المنتزهات العامة والتي تظهر بأوراق وردية (ودون أنْ ينمو فيها ثمار) والتي يُطلَق عليها بوردة الحمار أو سم الحمار أو الدفلة الوردية أو النيريوم أوليندير (Nerium oleander).

وعلى هذا الأساس يُوجَد من الأوليندير ما يُقارب الـ ٣٠٠ نوعًا منتشرة في أنحاء العالم ومنها الشرق الأوسط.

لذا فإنَّ الأدق تعريفًا عند تقديم هذه النبتة من خلال أوراقها الخضراء وقبل الدخول في تفاصيل أزهارها وبقية خواصها هو القول عمومًا بأنَّها الأوليندير (الدفلة).

وعلى كل حال فإن المُشترَك بين هذه الأنواع من الأوليندير كلها بعد معرفة شكلها العام ودون الدخول في خبايا أسمائها العلمية هو أنَّها سامة (وهو الذي يهمنا).
___________
روابط ذات صلة
- انتشار نبتة الدفلة السامة في حدائق البيوت وحول أسوارها
يذكر البعض بأنَّ نبتة الدفلة السامة موجودة في المنطقة من سنين مضت وأنَّها لم تُسبِّب ضرر لأحد، فهل هذا الكلام دقيق؟
المقطع الدعائي للتحقيق حول موضوع انتشار نبتة الدفلة السامة في حدائق البيوت وحول أسوارها
- تحذير من ثمرة الأوليندير السامة
- توضيح بشأن اعتقاد البعض بأنَّ نبتة الـ تفيتا تختلف عن نبتة الدفلة

0 comments:

Post a Comment