Thursday 17 January 2019
January 17, 2019

هل حقًا تمتْ إزالة الكوليسترول من قائمة الأغذية الضارة كما تُفيد بعض النشرات التي يتداولها البعض على وسائل التواصل الاجتماعي؟


من الأمور المُقلقة والتي بدأتْ تدك حصون معلومات الكثير من الناس (بل وحتى بعض أؤلئك الذين ينسبون أنفسهم لقلاع الثقافة أو هامات الطبابة): النشرات الملوَّنة شكلًا والسوداء مضمونًا والتي يتداولها البعض بشكل فج دون بينة أو برهان وبشكل مُستمر. بل وأنَّ الأخطر من هذا كله هو تقدِّيم مثل هذه النشرات المغلوطة بطريقة ملتوية أو من خلال تطعِّيمها بشيء من الحقيقة واخفاء ما تحتويه من أخطاء بحيث تظهر من بعد ذلك وكأنَّها من المُسلِّمات الحديثة.

وفي هذا المقام يأتي مثال تحقيقنا هذا الذي يشرح ما يرمي له العنوان من مغزى؛ وهو المثال الذي يتضمَّن نشرةً يتم تداولها على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي في مثل هذه الأيام؛ حيث تفيد خُلاصتها النهائية: "بأنَّ الكوليسترول قد تم إزالته نهائيًا من قائمة الأغذية الضارة، وأنَّه أصبح مُفيدًا ويجب أنْ لا يتم التخلّي عنه بأي شكل من الأشكال لِما له من فوائد جمة؛ وأنَّ زيادته في دم الإنسان أمرٌ صحي، أي على عكس (كما تُفيد النشرة) ما اعتقده الكثير من الناس على مر العقود السابقة".

ولقد جاءتْ أهم عبارات النشرة التي أخذت تصول وتجول عبر وسائل التواصل الإجتماعي بنصها الحرفي [1] على النحو التالي: -
"أخبار جيدة يا مستخدمي دواء الـ "ليبتور" أفرحوا!الكوليسترول أزيل رسميا من قائمة المواد الضارة للجسم...لذلك يمكنك التوقف عن محاولة تغيير مستوى الكوليسترول الخاص بك. تُثبِت الدراسات أنَّ الكوليسترول وبدون أدنى شك لا يُسبِّب أمراض القلب، وأنَّ المستويات الطبيعية من الكوليسترول لن تمنع غالبية الناس من الإصابة بنوبات قلبية... ويقول الخبراء بأنَّه لا يُوجَد شيء اسمه الكوليسترول الضار أو النافع... الرجاء مُشاركة هذه المعلومة المُتعلِّقة بالكوليسترول".
وهي النشرة التي تم تأطِّيرها بالدرجة الأولى برابط [2] لرواية اخبارية تم نشرها على الـ "واشنطن بوست" (The Washington Post).

وللتوضِّيح، فإنَّ لجوء بعض المجهولين أو أصحاب الأغراض التجارية أو الشخصية لوضع روابط لها علاقة بِمؤسسات إعلامية ذات سمعة جيدة في العالم الغربي وصيت عالي في الإعلام العالمي مع بعض النشرات المغلوطة يدفع الكثير من الناس للاعتقاد بأنَّ ما جاءتْ به (أي هذه النشرات) من مضامين زائفة تحكي الحقيقة ولا شيء سواها. وحتى لو لم نعتقد بهذا الأمر، فإنَّنا قد نستنتج من كل ذلك بأنَّ النشرة (التي تم التلاعب بمحتواها) هي خُلاصة القصة الاخبارية الواردة على الخبر الأصلي الذي يتضمَّنه الرابط.

ومن هنا - وبعد هذه المُقدّمة الموجزة - لا بُدَّ من بيان أنَّ ما جاء به الخبر الأصلي المنشور على الـ "واشنطن بوست" بعيدٌ كل البعد عن ذلك الذي يتم تداوله من قبل البعض عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فخُلاصة الذي قالته الـ "واشنطن بوست" في روايتها الاخبارية [3] كجهة تم الاستشهاد بها من قبل أصحاب النشرة المزعومة يتمثَّل – واقعًا – في العبارة التالية: -
"إنَّ الهيئة الاستشارية الغذائية العليا في البلاد قد قرّرت أنْ ترفع تحذِّيرها بشأن أكل الأغذية المحتوية على الكوليسترول... فالنتائج قد سايرت التقيِّيم الذي يتبنَّاه العديد من أخصائيي التغذية الذين يعتقدون بأنَّه - بالنسبة للبالغين الأصحاء – فإنَّ أكل الأغذية الغنية بالكوليسترول قد لا يكون مؤثِّرًا على مستويات الكوليسترول في دمهم كم يعتقد البعض، و أنَّه قد لا يزيد من مُعدَّل الأزمات القلبية بالصورة المرسومة في ذهن الكثيرين؛ فالخطر الحقيقي القادر على التسبُّب في مثل هذه المشاكل الصحية - كما يرى هؤلاء المُتخصِّصين - لا يرتبط بالمنتجات التي تحتوي على نسب عالية من الكوليسترول كمنتجات البيض والربيان وأم الربيان، بل يرتبط بالكثير من الوجبات التي تحتوي على حصص عالية من الدهون المُشبَّعة، مثل اللحوم الدهنية والحليب الكامل الدسم والزبدة".
وباختصار وحتى لا يطول الشرح وتتشعَّب محاوره، فإنَّ القصة الإخبارية الموجودة على الـ "واشنطن بوست" تقول: "بأنَّه ليس من الضروري أنْ ترفع الأغذية الغنية بالكوليسترول مُعدَّل الكوليسترول في الدم عند الأصحاء الذين يعيشون حياةً طبيعيةً ويمارسون نشاطاتهم الاعتيادية" (وهذا الأمر ليس بالغريب ولا بالجديد أيضًا في الدوائر الطبية). وفي نفس الوقت هي: (1) لم تقل أيضًا بأنَّه يجب على الإنسان أنْ لا يقلق بشأن ارتفاع مُعدَّل الكوليسترول في دمه، (2) ولم تصرِّح بتاتًا بشأن عدم وجود فرق بين الكوليسترول الضار والنافع، (3) ولم تذكر في عباراتها ما يُبيِّن بأنَّ ارتفاع الكوليسترول في الدم لا يُسبِّب أزمات قلبية، (4) ولم تشر كذلك إلى أي شيء بشأن التوقُّف عن دواء الـ "ليبتور" (Lipitor) الخاص بارتفاع الكوليسترول أو أي دواء آخر له علاقة بارتفاع الكوليسترول.

فهذه النشرة الخاطئة المُتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي والتي ملئت الدنيا وشغلت الناس خطرة جدًا، وذلك لأنَّها تشوه المفاهيم الصحية والأسس الطبية المعروفة. فبعض الناس – واقعًا – قد يتبعون ما جاء فيها من توجِّيهات مغلوطة ظنًا منهم بأنَّها صحيحة؛ وهو الأمر الذي قد يجعلهم يتوقَّفون عن أخذ أدويتهم العلاجية التي تم وصفها لهم من قبل الجهة التي تُعالِجهم. والبعض الأخر قد يفتح الأبواب على مصاريعها عند أكله للأغذية الدسمة الغنية بالدهون المشبعة أو تلك التي تحتوي على دهون متحوِّلة، مُعتقدًا بأنَّها أغذية صحية.

وقد تندهش عند معرفتك بالشخص أو الجهة التي قامتْ بوضع مثل هذه النشرة الإخبارية الزائفة. وليس من المُستبعَد أنْ يكون ناشرها هو أحد المصانع الغذائية المنتشرة على نطاق واسع، أو إحدى شركات تعبئة اللحوم العالمية المعروفة بدسومتها. ولك أنْ تقوم بعملية تخمِّين لطبيعة هذه الإجابة من خلال تبحُّرك في زواياها بخيالك الواسع.

ففي عصرنا الحالي الذي تم تلغِّيمه بالنشرات والأخبار المُزيَّفة التي نشهدها صباحًا مساءًا وعلى جيمع الصُعُد، فإنَّ كل ما نحتاج له هو الحذر. فبديهيتنا لا بُدَّ أنْ تكون حاضرةً على الدوام، ونظام التحلِّيل المنطقي المزروع بشكل طبيعي في داخلنا كأشخاص عقلاء لا بُد أنْ يكون هو الأخر فعَّال في اصطياده للأخبار الزائفة والقصص المُضلِّلة. ويجب أنْ نُدرِّب أنفسنا على الكيفية التي من خلالها نكون قادرين من بعدها على اقتلاع الأعشاب المؤذية من الحدائق الغناء. ويجب أنْ لا ننشر أي شيء في حال لم نكن متيقنين من أصالته وسلامة مصدره. ولا ننسى أنَّنا اليوم نعيش أيضًا في عالم التصفُّح المعلوماتي عبر الضغط على الأزرار الإلكترونية؛ وهو الأمر الذي قد يزيد من حجم التحِّدي وتعقِّيد متاهاته. وعليه، فإنَّه لا بُدَّ وأنْ نكون أكثر انتباه وأكثر حذر من أي وقت مضى، لخطورة اللعبة وصعوبة الفوز بها بالأسلحة التقليدية والأدوات غير التخصُّصيّة.
------------------------------------------------------
[1] "Good news: 
All you Lipitor users rejoice! 
Cholesterol is finally officially removed from Naughty List... 
This means eggs, butter, full-fat dairy products, nuts, coconut oil and meat have now been classified as safe and have been officially removed from the nutrients of concern list... 
So you can stop trying to change your Cholesterol level. Studies prove beyond a doubt, cholesterol doesn’t cause heart disease and it won’t stop a heart attack. 
The majority of people that have heart attacks have normal cholesterol levels... 
Experts say that there is nothing like LDL or HDL...
Please share the recent facts about CHOLESTEROL". 


[3] "The nation’s top nutrition advisory panel has decided to drop its caution about eating cholesterol-laden food...
The finding follows an evolution of thinking among many nutritionists who now believe that, for healthy adults, eating foods high in cholesterol may not significantly affect the level of cholesterol in the blood or increase the risk of heart disease. 
The greater danger in this regard, these experts believe, lies not in products such as eggs, shrimp or lobster, which are high in cholesterol, but in too many servings of foods heavy with saturated fats, such as fatty meats, whole milk, and butter".
------------------------------------------------------

0 comments:

Post a Comment