Monday 11 March 2019
March 11, 2019

هل يفقد ماء الشرب طاقته إذا وُضِع في قوارير بلاستيكية؟ ويكسبها عند وضعه في أواني فخارية؟


إذا كان المقصود من عبارة "الطاقة" في السؤال الذي يتضمَّنه العنوان أي "الحياة" التي هي في قِبال "الموت" والتي يتم تقديمها أحيانًا في عبارة "الماء الميت" و"الماء الحي"، فجوابنا باختصار هو: نحن لا نعتمد على مثل هذه الأطروحات عند مخاطبتنا لجمهور القراء، ونرتكز في طرحنا على الحقائق العلمية المثبتة دراسيًا. وننظر للفخار في نطاق كونه مادة طبيعية حاله كحال أي مادة أخرى من المواد الحجرية المالكة لبعض الميزات الفيزيائية المعروفة علميًّا عند وضع الماء فيه والتي من ضمنها تهوية الماء عبر مساماته والتي قد يتفوّق بها على بعض المواد الأخرى غير الطبيعية في حال كان (أي الفخار) غير ملوثٍ من الناحيتين: البيولوجية والكيميائية.

فتعاملنا معاه محصور في هذا المجال وليس في مجال ما يُطلَق عليه البعض بـ "حفظ الطاقة". ولكنَّنا نقول أيضًا (ارتكازًا على المصادر العلمية) بأنَّ القوارير البلاستيكية لها سلبيتها (التي تحدثنا عنها مرارًا وتكرارًا من قبل).

وللمعلومية، فإنَّ غالب ما يتم بيعه من مواد تحمل عبارة فخَّار في يومنا هذا (كما تبيَّن لنا) هو عبارة عن بقايا الفخار المُضاف لها الرمل والسمنت وما شابه من مواد دخيلة تُعطيها في نهاية المطاف هيئة شبيهة بالفخار.
__________

0 comments:

Post a Comment