Sunday 6 October 2019
October 06, 2019

نبات المُرَّة.. ما تعلمه وما لا تعلمه عنها!


مع العلم من الفوائد المعروفة عند الكثير من الناس عن نبات المُرَّة التي تفرزها سيقان وأغصان "الكوميفورا مرة" الشاملة لِعسر الهضم والقرحات والرشح والسعال والربو واحتقان الصدر وتقرّحات اللثة ومنعها لنمو بعض الأنواع البكتيرية وما شابه من مشاكل صحية، إلَّا إنَّ الكثير من المؤسَّسات الطبية المرجعية لا تُدرِج مثل هذه الفوائد تحت عنوان "الفوائد المبنية على البراهين العلمية المُحكَمة" خصوصًا في ظل غياب المعلومات المُرتَبِطة بالجرعات الموصوفة لِتحقِّقها. فقد يتلَّمس البعض مثلًا بعض الفوائد عند أخذه لِجرعات كبيرة وينسى بأنَّها في الجانب الأخر سَتُسبِّب له أثارًا جانبيةً غير مرغوبة مثل الطفح الجلدي (عند وضعها على الجلد مباشرةً) أو الإسهال (عند أخذها عن طريق الفم). بل إنَّ أخذها بجرعات تتجاوز 2-4 جرام قد يؤدِّي إلى تهيُّج الكلى وارتفاع نبضات القلب.

وفضلًا عن هذا كله، فإنَّه لا بُدَّ من التأكِّيد على أنَّ نبات المُرّة غير مناسبة لِلجميع وخصوصًا المرأة الحامل والمرأة المُرضِع ومن لديها نزيف في المهبل ومرضى السُكَّري ومن لديهم ارتفاع في درجة الحرارة (وغيرها من حالات لا يسع المجال لذكرها جميعًا)، وذلك لتداخلها مع الميكانيكية المرضية لِمثل هذه الحالات أو تداخلها مع الأدوية الموصوفة لهم كما هو الحال مثلًا عند من يُعاني من السُكَّر وذلك لأنَّ نبات المُرّة قد تتسبّب حينها في انخفاض السُكَّر خارج النطاقات الطبيعية (وهو أمر يجب أخذ الحيطة والحذر عند حدوثه)، وكذلك عند من يأخذ أدوية سيولة الدم كَـ الوارفرين حيث إنَّها تعمل على زيادة سيولة الدم (وهو الأمر الذي قد يؤدِّي لحدوث نزيف داخي). وعلى هذا السياق التوصِّيفي لحقيقة تفاعل نبات المُرّة عند بعض الحالات فَقِس.

وعلى كل حال، فهذا التوضِّيح لا يلغي ما عرفه الناس من فوائد - على المستوى الشعبي - عنها، بل يُبيِّن بعض المفاهيم التي قد تكون غائبة عن ذهن الكثير منهم، ويُؤكِّد في نفس الوقت على أنَّ الانجرار وراء بعض التوجِّيهات غير المدروسة وفتح الباب على مصراعيه عند أخذ بعض الوصفات الشعبية دون قيدٍ أو شرطٍ قد يؤدِّي إلى ما لا تُحمَد عُقباه.

----------------------------------
  • Jacqueline L. Longe (2005), The Gale Encyclopedia of Alternative Medicine, USA: Thomson Gale, Page 1414, Part 3, Second edition. Edited.
  • Denise Reynolds RD G+ (2009), "They Really Were Wise Men: Myrrh May Have Health Benefits"، Emaxhealth, Retrieved 24-11-2016. Edited.
  • "Myrrh"، WebMD, Retrieved 24-11-2016. Edited.
  • Cathy Wong, ND (2016), "Health Benefits of Myrrh Essential Oil"، Verywell, Retrieved 24-11-2016. Edited.

0 comments:

Post a Comment