Thursday 28 April 2016
April 28, 2016

زيت بذرة الكتان



لقد جرت العادة في زيت بذرة الكتان أنْ يُستخدم شعبيًا في الكثير من المشاكل الصحية التي يأتي على رأسها بعض مشاكل الجهاز الهضمي كمشاكل القولون وفي بعض حالات المغص والامساك، وأيضًا في بعض حالات المشاكل الجلدية ومن ضمنها بعض التقرحات أو من أجل تليين الجلد وتخفيف حالات الجفاف فيه والخشونة، وفي حالات الروماتيزم، وعند ارتفاع الكوليسترول، وفي بعض حالات الالتهابات كالتهاب العين، وفي حالات الضغط، وعند الإصابة بالسكر، وفي بعض حالات أمراض القلب، ويُستخدمه البعض أيضًا لتخفيف الوزن، ويتحدث البعض الآخر عنه كواقي من سرطان الثدي وسرطان البروستات، وغيرها الكثير.

وكما يُلاحظ فإنَّ هذه الاستخدامات هي استخدامات شعبية تُداعب في تطبيقاتها بعض الزوايا العلمية إلا أنَّ الجزم بحتمية تأثيرها في كل ما ورد عنها لم يثبت بعد. بل أنَّ بعض تطبيقات زيت بذرة الكتان مازال عليها جدل علمي في حدود أروقة المراكز البحثية.

وفي جميع الأحوال نستطيع القول بأنَّ استخدامه لابد أنْ يكون في حدود الجرعات المنصوص عليها التي لابد أنْ تكون تحت مستوى 30 جرام كونه من الزيوت الغنية بحمض ALA أو (الألفا لينوليك أسيد) وهو من الأحماض الدهنية غير المشبعة القصير السلسلة، وهو يعمل على تمييع الدم (كما تعمل بعض مميعات الدم الدوائية، لذا لابد من التوقف عنه قبل إجراء أي عملية بأسبوعين)، وقد ينتج عنه إسهال، وقد يتسبب في حساسية. 

ومن الأمور التي دائمًا ما تطرح بخصوص زيت بذرة الكتان هو عدم تناسبه للحوامل.

0 comments:

Post a Comment