Sunday 25 December 2016
December 25, 2016

دلائل الأثار الجانبية لكل من ثمرة الأنونة (الجرافيولا) وثمرة التاهيتيان نوني (الموريندا)



بدايةً أذكُر بأنَّ ثمرة الأنونة أو النوني (مجازًا) أو الكوروسول (corossol) أو الجرافيولا (Graviola) وهو الاسم الأكثر استخدامًا، واسمها العلمي هو أنونة موريكاتا (Annona Muricata) تتنوّع في فصائلها وقد تتعدَّد أسمائها اعتمادًا على اقليم إنتاجها، فهي تُعرَف في البرازيل باسم الباو باو (paw paw) وفي ماليزيا واندونوسيا باسم السورسوب (soursop) وفي الهند باسم دوريان بنغالة (dorian benggala)، وقد يُطلَق عليها - في بعض المناطق - اسماء أُخرى غير التي ذُكِرت، وهي مُشابهة لثمرة المرويندا أيضًا على اختلاف فصائلها والتي تُسمَّى علميًا بالموريندا سيتريفوليا (Morinda Citrifolia) والتي ينتمي إليها مجموعة فصائل منها التاهيتيان نوني (Tahitian Noni) والهاوايان نوني (Hawaiian Noni)؛ إلا أنَّ الأصل هو أنَّ هذه الثمار في نهاية المطاف مُتَنوِّعة (كتنوع ثمار الموز الذي يوجد منه فصائل عديدة بعضها يؤكل وبعضها يُطبَخ، أو اليقطين ذو الأحجام المُختلفة، أو التفاح مُتعدِّد الألوان، أو أي محصول أخر من محاصيل الفواكه والخضراوات ذوات الفصائل والمكونَّات المُختلفة)؛ وأنَّ فهم حقيقة هذا التنوع لهو دليل على فهم حقيقة ما تعنيه الكثير من المكونات المُشتركة وغير المُشتركة بين فصائل هذه الثمار الإستوائية.

وحتى نقطع الحديث بشأن ثمرة الأنونة أو الكوروسول أو النوني (مجازًا) أو الجرافيولا على وجه الخصوص (والجرافيولا هو الإسم الذي ظهر على العلب التي تم تسويقها في هيئة صور للعصير المُضاد للسرطان على قنوات التواصل الإجتماعي، ومن ثم تم ذكر اسم ثمرة النوني في بعض التسجيلات الصوتية، ولاحقًا تم استخدام اسم التاهيتيان نوني على بعض الكتابات الالحاقية بصورة مُتضاربة، لأنَّ التاهيتيان نوني تختلف عن الجرافيولا)؛ فإنَّ مجموعة البحوث المُرفقة في نهاية هذا المُلحق (المُختارة، من ضمن مجموعة كبيرة من البحوث) تُناقش مقدرة هذه الثمرة (أي ثمرة الجرافيولا أو الأنونة) على قتل بعض الخلايا السرطانية وعلى محاربة بعض الالتهابات، إلا أنَّها تتوقف عندما تصل لطبيعة التأثيرات الجانبية التي قد تنتج عنها. وهي بحوث تؤكِّد على ضرورة متابعة المحاور الدراسية المُتعلِّقة بها بشكل مُعمَّق من أجل معرفة حقيقة استخدامها كعلاج. حيث تذكُر بعض هذه الدراسات بأنَّ النتائج التي توصلت إليها تبدو واعدة في المُستقبل في حال تم تحديد طبيعة المواد المؤثرة فيها كثمرة بشكل دقيق، وهي مواد قد ينتمي غالبها لمجموعة الأسيتوجنين (acetongenins) والذي من أهم أفرادها مُركَّب الأنوناسين (annonacin)؛ وفي حال ايضًا تم التمكُّن من تلافي الآثار الجانبية فيها التي قد تضر بالمرضى. وستلاحظون أنَّ من أهم التأثيرات السلبية التي قد تنتج عنها هو مقدرتها على قتل الخلايا العصبية سِيِّمَا خلايا الدماغ مما قد ينتج عن تناولها بعض الأمراض الخطيرة كالباركنسون وما شابه من أمراض عصبية تُصيب الأطراف قريبة في أعراضها من مرض الشلل الرُعاشي؛ حيث أنَّ هذا التأثير الجانبي السلبي على الصحة هو أهم تأثير يتم دراسته إكلينيكيا في مراكز الأبحاث، بل هو الأكثر حساسية ضمن مجموعة عناوين الآثار الجانبية المُرتبطة بهذه الثمرة (أي ثمرة الجرافيولا كما ظهر اسمها على العلب المُسوَّق لها عبر وسائل التواصل الإجتماعي).

أمَّا بخصوص الموريندا التي ينتمي إليها التاهيتيان نوني (الذي تم استخدامه كاسم لاحقًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا وتم خلطه مع مُسمى الجرافيولا) التي تنمو بشكل كبير في جزر تاهيتي على وجه الخصوص والتي يُوجد منها فصائل مُتعدِّدة تنمو في أقاليم أُخرى غير تاهيتي مثل تلك التي تنمو في جزر هاوي والتي تُسمى بالهاويان نوني (Hawaiian noni) وغيرها من فصائل أُخرى يُطلق عليها جُملةً مُسمَّى الموريندا (كما توضيحه في المُقدِّمة) والتي لا يسع المجال للحديث عنها بشكل مُفصَّل في هذا الإختصار، فهي في العموم تحتوي على مُركبات أُخرى غير تلك الموجودة أيضًا في ثمرة الجرافيولا، فهي من الثمار التي لا تُعدُّ أمنة - أيضًا - عندما توصف كعلاج وذلك لعدة اسباب، من أهمها ارتفاع نسبة البوتاسيوم فيها إلى مستويات عالية جدًا كفيلة بالإضرار بوظائف الكليتين، يُضاف له مقدرتها على الإضرار بوظائف الكبد (كما هو مُسجَّل في النشرات التي أرفقت أهمها مع المراجع في نهاية هذا المُلحق) خصوصًا عند وصفها كعلاج سائل مُستخلَص من الثمرة. هذا فضلًا عن المحاذير التي يتم إثارتها حولها بالنسبة للمرأة الحامل وذلك لأسباب تتعلَّق بتأثيراتها السلبية على الجنين وتسبُّبها في الإجهاض، وكذلك على المرأة المُرضِع لأسباب لم تتطرَّق لها النشرات العلمية واكتفت بقولها "بأنَّ المعلومات حول تأثيراتها على المرأة المُرضِع غير كافية وتحتاج للمزيد من البحث والدراسة".

وقد تتداخل مكونات ثمرة التاهيتيان نوني خصوصًا - وبقية فصائلها الموريندا عمومًا - مع أدوية عديدة (كما أكَّدت عليه المراجع العلمية)، من أهمها أدوية الضغط. وهناك بحوث كثيرة توضّح تداخل مكونات هذه الثمرة أيضًا مع أدوية السكر والأدوية المُستخدمة في تنظيم وظائف الكبد والأدوية المُستخدمة في تنظيم سيولة الدم كالكمودين وما شابه من أدوية.

وكما نُلاحظ، فإنَّ سيد الموقف هنا والذي نرتكز عليه عند حديثنا عن هذه الثمار هو الرأي العلمي (كما هو واضح في المراجع المُرفقة). حيث أنَّ الحجُج المُعتمدة في كُل ما تقدَّم حتى الآن كانت حُجج الدراسات الموثَّقة في المصادر المُعتبرة والمُحكمة والمعترف بها عند المؤسسات والمُنظمات الصحية. لذا، فإنَّه - قبل استخدام هذه الثمار كعلاج من قبل المرضى أو حتى قبل تناولها من قبل عامة الناس - لابد أنْ تنصّ عبارات تلك المؤسسات والمنظمات الصحية التي نعدُّها جهات مرجعية بشكل واضح - بخصوص هذه الثمار - على: "أنَّها أمنة ولا ينتج عنها أي آثار جانبية".

وعليه، فإنَّ تقديمها للناس بالطريقة التي تمت على الشبكة العنكبوتية أمر غير صائب (بجميع صيغها، سواء كان ذلك التقديم صاغها على أنَّها ثمرة الجرافيولا التي ظهر اسمها على العلبة المُتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تم خُلِطَ اسمها لاحقًا مع التاهيتيان نوني، أو كان المقصود في التقديم هو ثمرة الموريندا عامةً أو فصيلتها المُسماة بالتاهيتان نوني بشكل مباشر، أو كان المقصود هو أي صياغة أُخرى من صيغ فصائل هذه الثمار)، خصوصًا وأنَّ الجدل العلمي حولها كثمرة مازال قائم، فالأولى يدور الكلام حولها (كما ذكرت) في نطاق تأثيرها على الجهاز العصبي والأخرى (كما أتضح لنا أيضًا) يدور الكلام حول تأثيرها سلبًا على رفع مستويات البوتاسيوم إلى نسب عالية وقدرتها على الإضرار بالكلى والكبد وكذلك تداخل مكوناتها مع بعض أدوية الضغط والسُكَّر.

بعض من أهم المراجع المُعتمَد عليها بشأن الأثار الجانبية المُرتبطة بثمرة الكوروسول أو النوني (مجازًا) أو الأنونة (الجرافيولا)


1. Visveswaraiah Paranjyothi Magadi, Venkatadasappa Ravi, Anantharaju Arpitha, Litha, Kikkerilakshminarayana Kumaraswamy, and Krishnappa Manjunath. Evaluation of cytotoxicity of aqueous extract of Graviola leaves on squamous cell carcinoma cell-25 cell lines by 3-(4,5-dimethylthiazol-2-Yl) -2,5-diphenyltetrazolium bromide assay and determination of percentage of cell inhibition at G2M phase of cell cycle by flow cytometry: An in vitro study. Contemp Clin Dent. 2015 Oct-Dec; 6(4): 529–533.

2. P. Padma, J. P. N. Chansauria, R. L. Khosa, A. K. Ray. Effect of Annooa muricata and Polyalthia cerasoides on Brain Neurotransimitters and Enzyme Monoamine Oxidase Following Cold Immobilization Stress. Volume 1, Issue 2, July 2001.

3. Lannuzel A, Höglinger GU, Verhaeghe S, Gire L, Belson S, Escobar-Khondiker M, Poullain P, Oertel WH, Hirsch EC, Dubois B, Ruberg M. Atypical parkinsonism in Guadeloupe: a common risk factor for two closely related phenotypes? Brain. 2007 Mar;130(Pt 3):816-27. Epub 2007 ‪Feb 15.

4. Lannuzel A1, Michel PP, Höglinger GU, Champy P, Jousset A, Medja F, Lombès A, Darios F, Gleye C, Laurens A, Hocquemiller R, Hirsch EC, Ruberg M. The mitochondrial complex I inhibitor annonacin is toxic to mesencephalic dopaminergic neurons by impairment of energy metabolism. Neuroscience. 2003;121(2):287-96.

5. Lannuzel A, Michel PP, Caparros-Lefebvre D, Abaul J, Hocquemiller R, Ruberg M. Toxicity of Annonaceae for dopaminergic neurons: potential role in atypical parkinsonism in Guadeloupe. Mov Disord. 2002 Jan;17(1):84-90.

6. Somkid K, Sincharoenpokai P, Ontong S, Niumsakul S, Chansuvanich N. Cytotoxicity Testing of Graviola (Annona muricata Linn.) Leaf Extracts In vitro. from: www.annualconference.ku.ac.th/cd53/06_020_P67.pdf

7. Champy P, Melot A, Guérineau Eng V, Gleye C, Fall D, Höglinger GU, Ruberg M, Lannuzel A, Laprévote O, Laurens A, Hocquemiller R. Quantification of acetogenins in Annona muricata linked to atypical parkinsonism in guadeloupe. Mov Disord. 2005 Dec;20(12):1629-33.

8. Lannuzel A, Höglinger GU, Champy P, Michel PP, Hirsch EC, Ruberg M. Is atypical parkinsonism in the Caribbean caused by the consumption of Annonacae? J Neural Transm Suppl. 2006;(70):153-7.

9. Champy P, Höglinger GU, Féger J, Gleye C, Hocquemiller R, Laurens A, Guérineau V, Laprévote O, Medja F, Lombès A, Michel PP, Lannuzel A, Hirsch EC, Ruberg M.Annonacin, a lipophilic inhibitor of mitochondrial complex I, induces nigral and striatal neurodegeneration in rats: possible relevance for atypical parkinsonism in Guadeloupe. J Neurochem. 2004 Jan;88(1):63-9.

بعض من أهم المراجع المُعتمَد عليها بشأن الأثار الجانبية المُرتبطة بثمرة التاهيتيان نوني (الموريندا)


10. Millonig G, Stadlmann S, Vogel W,. Herbal hepatotoxicity: acute hepatitis caused by a Noni preparation (Morinda citrifolia). Eur J Gastroenterol Hepatol. 2005 Apr;17(4):445-7.

11. Yuce B, Gulberg V, Diebold J, Gerbes AL. Hepatitis induced by Noni juice from Morinda citrifolia: a rare cause of hepatotoxicity or the tip of the iceberg? Digestion. 2006;73(2-3):167-70. Epub 2006 Jul 11.

12. West BJ, Su CX, Jensen CJ. Yuce B, Gulberg V, Diebold J, Gerbes AL. Hepatotoxicity and subchronic toxicity tests of Morinda citrifolia (noni) fruit. J Toxicol Sci. 2009 Oct;34(5):581-5.

13. Horsfall AU1, Olabiyi O, Aiyegbusi A, Noronha CC, Okanlawon AO. Morinda citrifolia fruit juice augments insulin action in Sprague-Dawley rats with experimentally induced diabetes. Nig Q J Hosp Med. 2008 Jul-Sep;18(3):162-5.

14. Müller JC, Botelho GG, Bufalo AC, Boareto AC, Rattmann YD, Martins ES, Cabrini DA, Otuki MF, Dalsenter PR. Morinda citrifolia Linn (Noni): in vivo and in vitro reproductive toxicology. J Ethnopharmacol. 2009 Jan 21;121(2):229-33.

15. Marques NF, Marques AP, Iwano AL, Golin M, De-Carvalho RR, Paumgartten FJ, Dalsenter PR. Delayed ossification in Wistar rats induced by Morinda citrifolia L. exposure during pregnancy. J Ethnopharmacol. 2010 Mar 2;128(1):85-91.

16. Müller JC, Botelho GG, Bufalo AC, Boareto AC, Rattmann YD, Martins ES, Cabrini DA, Otuki MF, Dalsenter PR. Morinda citrifolia Linn (Noni): in vivo and in vitro reproductive toxicology. J Ethnopharmacol. 2009 Jan 21;121(2):229-33.

17. Smolinske SC. Dietary supplement-drug interactions. J Am Med Womens Assoc. 1999 Fall;54(4):191-2,195.

18. Wittkowsky AK. Dietary supplements, herbs and oral anticoagulants: the nature of the evidence. J Thromb Thrombolysis. 2008 Feb;25(1):72-7. Epub 2007 Sep 29.

2 comments:

  1. السلام عليكم.
    لو تكرمت هل شراب المورينزي التابع لشركة دي اكس ان منها أم لا حيث يذكرون انه من فاكهة النوني

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام: نعم هو من الموريندا

      Delete