Sunday 17 March 2019
March 17, 2019

ما الذي يؤدِّي للشكوة من حرارة باطن القدمين عند البعض؟


يشتكي البعض من حرارة في باطن القدمين! وقد يكون السبب لهذه الشكوة بالدرجة الأولى هو تأثُّر العصب الذي يُغذِّي القدم.

وهناك أمراض عديدة قد تؤدّي إلى نفس هذه المشكلة (لا يسع المجال لذكرها جميعًا)، من أهمها داء السُكّري ومشاكل الكليتين المُزمِن. وقد يكون السبب أيضًا هو سوء التغذية الذي ينتج عن نقص فيتامين ب٦ أو ب١٢ أو حمض الفوليك. وقد يكون السبب من جانب أخر هو وجود بعض الالتهابات الفطرية الناتجة عمَّا يُطلَق عليه بـ "القدم الرياضية". ليس هذا فحسب، بل وأنَّ سوء جريان الدم إلى منطقة القدم قد يؤدِّي إلى نفس السبب.

وعلى كل حال، فإنَّ العلاج في المصحات الطبية (في حال كان السبب هو تأثُّر العصب الذي يُغذي القدم) يُركِّز عمومًا على منع المزيد من تأثُّر العصب المُغذِّي للقدم وتقليل الآلام من خلال وصف بعض الأدوية الشائعة.

وأمَّا إذا كان السبب هو أحد الأمراض الأُخرى، فإنَّ اصلاح معايير المرض المُسبِّب لمثل هذه الأعراض كفيل بمعالجة حرارة القدم. فإذا كان السبب مثلًا هو داء السُكّري فالحفاظ على مستوى السكر في الدم سيكون مُصحِّحًا لهذه المُشكلة، واذا كان السبب هو نقص بعض الفيتامينات (كفيتامين ب١٢ أو ب٦ أو حمض الفوليك) فإنَّ التزوُّد بها سيكون مُصحِّحًا لهذه المُشكلة، واذا كان السبب هو وجود التهابات فطرية فعلاجها بالأدوية المضادة للفطريات سيكون مُصحِّحًا لهذه المُشكلة، وهكذا.

0 comments:

Post a Comment