Thursday, 9 February 2017
February 09, 2017

احتواء منتجات فرع شركة نستله في استراليا الشاملة لشوكولاتة كيت كآت على الكحول



بعد التواصل مع شركة نستله المُصنِّعة لشوكولاتة "كيت كآت" (Kit Kat) في بريطانيا، تم اخبارنا بأنَّ فرع مصنع الشركة الواقع في استراليا بدأ ينحو منحى استخدام الكحول كمادة مُحسِّنة للطعم في معظم (إذا لم يكُن كل) منتجاتهم، وأنَّ النسبة المُضافة من الكحول تبقى في تلك المنتجات حتى بعد التصنيع ومن ثَمَّ التسويق. إلَّا أنَّهم (أي فرع المصنع في بريطانيا) لم يقوموا بهذا التغيير في طبيعة مكونات منتجاتهم بالطريقة التي قام بها مصنعهم في استراليا، أي أنَّ هذا الأمر مُقتصِر على منتجات استراليا حتى الآن، على حد قولهم (صورة الخطاب "1" في نهاية التوضيح).

حيث أنَّه - اعتمادًا على وصلنا من قبل مصنع الشركة في ستراليا في وقت لاحق (صورة الخطاب "2" في نهاية التوضيح) - أنَّ منتجاتهم (أي منتجات شركة نستله المُصنّعة في أستراليا) الشاملة لـ: شوكولاتة "كيت كآت" بجميع أنواعه و"سمارتيز" (Smarties) و"شوكيتوز" (Chokito's) وآيسكريم "ميلو" (Milo Ice Cream) وآيسكريم "سمارتيز" (Smarties Ice Cream) وجميع أنواع "الدرومستيكس" (Drumsticks) وبقية المنتجات الشبيهة الأخرى التي لا يسع المجال لتغطيتها جميعًا في هذا التوضيح المبني على الاختصار - فعلًا لا تتوافق وشهادة "حلال" التي كانت تحصل عليها مُسبقًا (أي قبل مارس لعام 2016م)، لأنَّها تحتوي على نسب من الكحول تبقى فيها بعد التصنيع (وهو تأكيد لحقيقة ما صرّح به فرع الشركة في بريطانيا).

وللتوضيح، فإنَّ هذا التوضيح ليس تشريع فقهي، بل توضيح علمي لطبيعة مكوِّنات منتجات أحد الأفرع الرئيسة لهذه الشركة والواقعة في استراليا (التي وضّحت إدارتها بكل شفافية و مهنية عالية بأنَّ منتجاتها لا تتوافق ومعايير الحلال، بل وأنَّها لم تحصل على شهادة "حلال" التي توضع على الأغذية)؛ وهي المعلومة التي (كما ذكرتُ في الفقرة السابقة) تم توثيقها من قبل إدارة فرع الشركة في بريطانيا في ردها على التساؤل الذي وجهته لهم اليوم (أي بتاريخ 9-2-2017م). أمَّا موضوع الحلية من الحرمة الخاص بمدارسنا الإسلامية فمتروك لأهل الاختصاص في مجال الأحكام الفقهية. 

والسؤال المطروح هو: هل اقتصر الأمر على ما قام به مصنع الشركة في استراليا؟ أمَّ أنَّ هناك من حدى حدوها دون أنْ نتمكن من التواصل معه ومعرفة ذلك؟ والجواب المؤكَّد حتى هذه اللحظة - وبعد التنقيب في الموضوع - هو: أنَّ فرع الشركة في اليابان أيضًا يُصرِّح علنًا على مواقع الشبكة العنكبوتية بأنه بدأ يصنع شوكولاتة خاصة من أنواع الكيت كآت ممزوجة بنسبة من أحد أنواع الخمور وتُباع بأسعار أغلى من الكيت كآت ذو المكونات الاعتيادية في أسواقها.

صورة مِمَّا وصلنا من قبل شركة نستله في بريطانيا في رد على الموضوع عنوان القضية الذي وجّهته لهم اليوم (أي بتاريخ 9-2-2017م)...


أساس الخطاب الصادر من مصنع شركة نستله في استراليا والذي وصلتني نسخة منه من إدارة الشركة في استراليا...


0 comments:

Post a Comment